الاثنين، 6 مايو 2013

حتي لا تلقب بصاحب الكرش حتي لا تلقب بصاحب الكرش


حتي لا تلقب بصاحب الكرش

حتي لا تلقب بصاحب الكرش


ليست فقط الوجبات الغذائية التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية هي السبب الرئيسي في السمنة، وهذا ما أكدته درسة أمريكية حديثة، أن اليوم المزدحم بالضغوط بسبب الزواج غير المستقر أو المشاكل الصحية أو الوظيفة التي يكرهها الفرد ‏,‏ أو ازدحام المرور،‏ كلها عوامل تؤدي إلي زيادة التوتر والإجهاد المستمر الذي يعد السبب الرئيسي في ظهور الكرش‏.‏
وأوضحت الدراسة أن هذه الضغوط الدائمة تجعل مستويات هرمون الاجهاد "‏الكورتيزول‏"‏ الذي يتم إفرازه مرتفعاً لفترات طويلة‏، وبما أن منطقة البطن تتمتع أكثر من غيرها من مناطق الجسد الآخري بمستقبلات أعلي لهذا الهرمون تكون النتيجة تراكم الدهون بكميات أكبر فيها‏,‏ وبالتالي يظهر الكرش، مؤكدة أن مستويات الكورتيزول المرتفعة باستمرار تعمل أيضاً علي عرقلة "الدوبامين" و"السيروتنين" المسئولين عن شعورك بالسعادة، مما يقودك للكآبة.

وأشارت براندا دافي الأستاذ المساعد بجامعة فيرجينيا، إلى أن الجينات الوراثية لا تحاسب إلا علي نسبة تتراوح بين‏25%‏ و‏55%‏ من قابلية الفرد لسمنة البطن وما يرتبط بها من أمراض‏,‏ والباقي يتوقف علي أسلوب الحياة‏، طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام".

الكرش مؤشر لإرتفاع ضغط الدم

وفي هذا الصدد ، أكدت دراسة حديثة بأن الأشخاص البالغين الذين تتركز غالبية أوزانهم الزائدة حول منطقة الخصر، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم .

وأشار الدكتور تشين هوان تشين بكلية الطب في جامعة يانج مينج الوطنية بتايوان، إلى أن السمنة في منطقة البطن تنبىء بحدوث ارتفاع في ضغط الدم مستقبلاً بصرف النظر عن ضغط الدم الحالي للشخص أو وزنه.

يذكر أن السمنة التي تحدث في منطقة البطن قد تكون جزءا من مجموعة الظروف التي تعرف على المستوى العام باسم اعراض "نقص التمثيل الغذائي".

أصحاب الكرش أكثرعرضة للسكري

استنتج أطباء بجامعة جون هوبكينز من أبحاث جديدة، أن حجم الخصر لدى الرجال يقدم أكبر دليل حول قابليتهم للإصابة بمرض السكر.

وفى الدراسة التى أجريت على قرابة 27 ألف رجل، وعلى مدى 13 عاماً، تبين أن الرجال الممتلئين في الوسط معرضون للإصابة بالسكر مرتين أكثر من غيرهم.

كما وجدوا أن الرجال الذين يبلغ قطر خصرهم أكثر من 40 بوصة معرضون 12 مرة أكثر للإصابة بالنمط الثانى من السكر.

وقد حذر باحثون مختصون من أن تراكم دهون كثيرة في البطن التي تؤدي إلى بروز الكرش في منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بالإعاقة والعجز في سنوات العمر التالية.

ووجد الباحثون عند قياس نسبة الخصر إلى الورك وعامل الجسم الكتلي، حيث أن الرجال والنساء البدينين الذين تجاوز عاملهم الكتلي الثلاثين وكانت نسبة الخصر إلى الورك لديهم أعلى ما يمكن تعرضوا للإصابة بإعاقات ومشكلات حركية أعجزتهم عن القيام بالمهمات والنشاطات اليومية من طبخ وأعمال منزلية وغيرها بحوالي 160 % مقارنة بنظرائهم أصحاب الوزن الطبيعي ولا يعانون من الكرش.

وفسّر العلماء في الاجتماع السنوي لجمعية أمريكا الشمالية لدراسات البدانة أنه كلما تقدم الإنسان في السن فانه يميل إلى اختزان الدهون في بطنه, الأمر الذي يساعد في بروز الكرش، لذا فمن الضروري ممارسة الرياضة المنتظمة والالتزام بالغذاء الصحي للوقاية من الإعاقات والعجز في سنوات الشيخوخة.

الكرش يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب



أفاد باحثون من جامعة تكساس بأن حجم البطن إذا زاد ولو بقليل قد يزيد من خطر تعرض صاحبه لأمراض القلب.
ووجد الفريق الطبي أن مقاييس البطن مرتبطة بأعراض مرض القلب المبكرة، وهو ما يؤكد نتائج أبحاث سابقة جاء فيها أن مقاييس الخصر أهم من الوزن الإجمالي فيما يتعلق بأمراض القلب.
وأشارت الدراسة إلى أن محيط الخصر عندما يبلغ 81 سنتمتراً عند الإناث و94 سنتمتراً عند الذكور "يشكل خطرا" على صاحبه.

ومن جانبه، أوضح البروفيسور جيمس دي ليموس أن الدهون التي تخزن في الخصر أكثر نشاطاً من غيرها، حيث تفرز مواداً تساهم في تكلس الشرايين، بينما يبدو أن دهون الأرداف لا تتسبب في أي شيء مماثل على الاطلاق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق